منتديات لؤلؤة حماة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أهـلا وسهـلا بك ضيفنا الكريم في منتديات لؤلؤة حماة ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ..

تقبل منا أجمل تحية مع إدارة منتديات لؤلؤة حماة ..

مدارس حماة في العهدين الزنكي والأيوبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مدارس حماة في العهدين الزنكي والأيوبي

مُساهمة من طرف سدرة في الخميس فبراير 04, 2010 11:38 am

مدارس حماة في العهدين الزنكي والأيوبي



كان في بلاد الشام عدد من المدارس كبير جدا في عهد الدولتين الزنكية والأيوبية ثم في عهد المماليك . ويمكن القول : حماة كانت من أغنى مدن بلاد الشام بالمدارس في تلك العهود.
غير أن مدارس حماة قد امحت آثارها وزالت معالمها كليا كما ذهبت جميع أوقافها ولولا ذكرها في كتب التراجم أو في سجلات المحكمة الشرعية لما كان بالإمكان أن يعرف أي شيء عنها لكن ما عرف منها هو عدد ضئيل جدا بالنسبة لما كان موجودا. وإن ما عرف عن هذه المدارس المندرسة هو ما يلي: المدرسة الخاتونية: كانت تقع في حي المدينة وكانت بالأصل دارا لخاتون بنت الملك المظفر محمود عمة أبي الفداء وقفتها لكي تكون مدرسة ووقفت لها كتبا وأوقافا كثيرة وكانت هذه المدرسة من كبريات مدارس بلاد الشام . وبعد أن اندرست معالمها أصبح مكانها بستانا في حي الجراجمة . المدرسة الطواشية: كانت تقع تجاه الجامع الكبير بجانب حمام الذهب في حي المدينة وقفها الطواشي مرشد الذي كان يقوم مقام الملك المنصور حين غيابه وكان لها أوقاف كثيرة . المدرسة البارزية: كانت تقع في حي الباشورة ومخصصة لطلبة الفقه الشافعي. مدرسة التربة: أنشأها الملك المنصور الأول وتقع في الجامع الكبير المدرسة العزية: كانت تقع في حي باب الجسر بناها محمد بن حمزة العزي بجوار جامع العزي وكانت واسعة جدا. المدرسة النورية: المعروفة بالعصرونية وهي مخصصة للشافعية وكانت تقع قرب جامع النوري في باب حمص من حي الباشورة وكانت لها أوقاف كثيرة سيما في أراضي شيزر. المدرسة الحنفية: هي القطعة الشرقية من حرم جامع النوري بناها الملك المؤيد أبوالفداء على أنقاض دير قزما وقد ألحقت بحرم الجامع فيما بعد وقد ذكر الرحالة ابن جبير: ((أن المدارس حذاء البيمارستان ثلاث إحداها للحنيفة والثانية للشافعية والثالثة لا يدري مكانها))0وقد تكون مدرسة دار القرآن التي تنسب إلى محمد بن أبي بكر الشافعي التي جعلت مقتصرة على العازبين . مدرسة الشيخة: هي الزاوية السفاحية في الموقف بناها قاضي القضاة نجم الدين عبد الظاهر بن السفاح الحلبي ووقف لها أوقافا كثيرة من حولها. المدرسة المظفرية: كانت تقع بجانب الجامع الكبير من جهة الغرب في حي المدينة بناها الملك المظفر محمود وكان لها أوقاف كثيرة في قرية الجاجية وفي أماكن أخرى . مدرسة ابن مشطوب: تنسب إلى الأمير سيف الدين علي بن المشطوب الذي كان بخدمة الملك المظفر تقي الدين. المدرسة الصهيونية: تنسب إلى الشيخ محمد بن الخطيب المعروف بابن صهيون نسبة إلى قلعة صهيون وتقع بجوار بستان الصهيونية المدرسة الجلدكية: تنسب إلى الأمير شجاع الدين جلدك الذي أعتقه الملك المظفر من الأسر. المدرسة المؤيدية المشهورة بالخطيبية: تنسب إلى الملك أبي الفداء وتقع على أغلب الظن في مكان شركة البراد المدرسة المخلصية: المشهورة بالقرناصية تنسب إلى مخلص الدين اسماعيل بن قرناص المتوفي في عام (659) هـ وكان أديبا فقيها عالما وشاعرا وتقع بالقرب من جامع الشيخ إبراهيم وكان في حي الحاضر. المدرسة العصرونية: كانت تقع في مدخل شارع أبي الفداء مقابل مقهى الروضة . ومن مدارس حماة التي لا يعلم عنها شيء : مدرسة دار الحديث - والمدرسة الافتخارية - والمدرسة النجمية..‏


عن جريدة الفداء للكاتب رياض محناية

_________________
هذي حماةُ مدينةٌ سحريّةٌ

وأنا امرؤ بجمالها مسحورُ
avatar
سدرة

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مدارس حماة في العهدين الزنكي والأيوبي

مُساهمة من طرف أمير الاقتصاد في السبت فبراير 06, 2010 12:21 am

أنا بعتبر العهد الزنكي هو العهد الذهبي لمدينة حماة.....

شكرا أخت سيدرا....معلومات قيمة...
avatar
أمير الاقتصاد

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى