منتديات لؤلؤة حماة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أهـلا وسهـلا بك ضيفنا الكريم في منتديات لؤلؤة حماة ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ..

تقبل منا أجمل تحية مع إدارة منتديات لؤلؤة حماة ..

إكتشاف أسرار الشيب .. وقد تحدث القرآن عن ذلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default إكتشاف أسرار الشيب .. وقد تحدث القرآن عن ذلك

مُساهمة من طرف ميس الريم في الأربعاء فبراير 03, 2010 5:00 am


إنها عجائب القرآن التي لا تنقضي ، وأسراره التي لا تنتهي ، وأحدثها ما وصل إليه العلماء عن ظاهرة الشيب ، هل يتوقع أحد أن القرآن تناول هذا الموضوع بالدقة العلمية الرائعة؟!

فلقد توصل باحثون من ألمانيا وبريطانيا إلى أن زيادة إنتاج سائل بيرويد الهيدروجين أبرز الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالشيب مع تقدم العمر، أما الأسباب الأخرى فتتعلق بعوامل نفسية ووراثية. والعجيب أن القرآن تناول موضوع الشيب في ثلاث آيات الأولى تشير إلى حدوث تفاعلات كيميائية تسبب الشيب ، والثانية تشير إلى العوامل النفسية كالخوف الشديد، والثالثة تشير إلى عامل الوراثة والتقدم في السن ، وهذا يطابق تماماً ما كشفه العلماء في أحدث دراسة عن أسرار الشيب.
مادة بيرويد الهيدروجين H2O2
وهي سائل شفاف أثقل من الماء يؤثر على الجلد فيحرقه، وهو سائل يشتعل بشدة إذا تعرض للحرارة (بحدود مئة درجة مئوية). ويستخدم هذا السائل بتركيز 3 % من أجل صباغة الشعر وكمطهر طبي ، ويستخدم أيضاً كوقود للصواريخ (مصدر للأجين من أجل سهولة الاشتعال) . هذه المادة القابلة للإنفجار والإشتعال يزداد تركيزها مع تقدم السن وبالتالي تحدث تفاعلات كيميائية تؤدي إلى ظهور شيب الرأس .


لأول مرة العلماء يكتشفون سرّ الشيب
في بحث نشرته مجلة ASEB الأمريكية Federation of the American Societies for Experimental Biologyصرح البروفيسور هاينز ديكر من معهد الفيزياء الحيوية التابع لجامعة يوهانس جوتنبيرغ أن البحث الذي شارك فيه باحثون من جامعة برادفورد في بريطانيا تعرَّف ولأول مرة على آلية شيب الشعر أو تحوله إلى اللون الأبيض. وكان سائل بيروكسيد الهيدروجين المعروف بوصفه مادة مبيّضة للشعر نقطة بداية البحث. حيث اكتشف فريق البحث أن هذه المادة تزداد وتتضاعف مع تقدم الإنسان في العمر، وتراجع كفاءة جسمه بشكل يؤدي إلى صعوبة تحويلها إلى ماء وأجين. وهو ما يؤدي بدوره إلى منع تكون مادة الميلانين التي تنتجها الخلايا الصبغية. الجدير ذكره أن هذه المادة تشكل مصدر ألوان الشعر والعين والجلد.

ميس الريم

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى