منتديات لؤلؤة حماة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أهـلا وسهـلا بك ضيفنا الكريم في منتديات لؤلؤة حماة ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ..

تقبل منا أجمل تحية مع إدارة منتديات لؤلؤة حماة ..

في حماة فسيفساء لا مثيل لها في العالم..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Lightbulb في حماة فسيفساء لا مثيل لها في العالم..

مُساهمة من طرف Reem في السبت أبريل 24, 2010 11:48 pm

في حماة فسيفساء لا مثيل لها في العالم





لوحة فسيفساء 'طيبة الامام' تمتد على 600 متر مربع وتحفل بزخارف ابداعية سورية تعود الى القرن الرابع الميلادي.



تعد اللوحة الفسيفسائية في طيبة الامام في محافظة حماة من أهم وأجمل وأكبر لوحات الفسيفساء المشغولة في العالم قديما تعود الى القرن الخامس الميلادي وعليها رسومات وأشكال لها رموزها ودلالاتها التاريخية والحضارية والاثرية.


وتمتاز لوحة فسيفساء طيبة الامام التي تم اكتشافها من قبل مديرية أثار حماة بين عامي 1985 و1987 بينما يعود تاريخها الي 442 ميلادية، بجمالها وأسلوبها الزخرفي والهندسي الاستثنائي حيث تعد واحدة من أجمل وأروع الاعمال الفسيفسائية القديمة المكتشفة في سورية.


ونظرا للاهمية الكبيرة التي تحملها اللوحة فنيا وتاريخيا فقد قامت المديرية العامة للاثار والمتاحف بالتعاون مع الحكومة الايطالية باشراف معهد فرانسيسكان بتشييد متحف في محيط اللوحة افتتح الصيف الماضي بعد أن استمر العمل في بنائه مدة 9 أشهر حيث جرى في البداية ترميم اللوحة واعادة تثبيت بعض قطع الفسيفساء التي تحويها ثم تم تشييد المبنى المحيط باللوحة بهدف حماية أرضية الفسيفساء تمهيدا لاستكمال أعمال الترميم التي ستجري على اللوحة خلال العام الجاري والتي تتطلب وقتا وجهدا كبيرين نظرا لامتداد اللوحة وصغر حجم المكعبات التي تتضمنها.


وتم تزويد المتحف الذي بلغت كلفته حوالي 13 مليون ليرة سورية بلوحات الدلالة ومختلف الشروحات التي تدل على القيمة التاريخية ومعاني الكتابات والرسوم والاشكال الفنية الموجودة في اللوحة الفسيفسائية اضافة الى تصميم مخطط تخيلي يظهر ما كانت عليه الكنيسة قديما.


وتشير المصادر التاريخية الى أن انجاز هذه اللوحة استكمل عام 442 ميلادية في عهد دومنوس أسقف حماة انذاك وبمساعدة المحسنين من الكهنة أمثال ابيفانوس وفالنته والمؤمنين الكسندرا وتيودوسيو وبارموتوس وكارتيرياتيا وعائلاتهم وسميت هذه الكنيسة على اسم القديسين الشهداء.

وابرز ما يمكن مشاهدته في الرواق الشمالي رسم بصور وصول ذخائر لصور القديسين محملة على بغلين الى جانب مشاهد الرعي والصيد والطيور العديدة التي تنسجم مع الموضوعات الزراعية.


كما تتميز اللوحة التي تزيد مساحتها على 600 متر مربع باحتوائها صورا لـ28 بناء كنسيا تزين الارضية على شكل بازيليكيات وعلى شكل صليب الى جانب الاسطح والقباب والابراج الشبيهة بالكثير من الابنية القديمة التي يمكن مشاهدتها حتي الان في سورية.


ومن أكثر المشاهد التي تتضمنها اللوحة اثارة للاهتمام ذاك الذي يزين الجهة الشرقية من اللوحة حيث يمكن رؤية جنة السلام والخلد مرموزا لها بمدينتي القدس وبيت لحم كما جاء في سفر الرؤيا، وفي وسطها يظهر الحمل المنير الذي يضيء وطائر الفينيق ذو الدلالة الدينية في تلك الفترة التاريخية وكتابات تشير الي أنهر الجنة الاربعة وهي جيحون وسيحون ودجلة والفرات وستة نصوص باللغة اليونانية تواكب زخرفة اللوحة ثلاثة منها في الرواق الشمالي وواحد في الرواق الجنوبي والى جانب ذلك هناك صورة لمدينتي القدس وبيت لحم.


وتمنح هذه اللوحة الفسيفسائية الساحرة والنادرة التي يعتقد بأنه لا يوجد لها مثيل في العالم من حيث اتساعها وترامي أطرافها والبراعة والاتقان العاليين في صنعها كل من يتأملها ادراكا واحساسا عميقين عن مدى براعة وثقافة الفنان الذي صنعها باعتبار أن كل رسم وشكل فيها له دلالة فلسفية ومعنوية كبيرة تحدثك عن المستوى الفني والابداعي السوري الراقي في تلك الحقبة التاريخية.

المصدر .. (سانا)
avatar
Reem

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Lightbulb رد: في حماة فسيفساء لا مثيل لها في العالم..

مُساهمة من طرف أمير الاقتصاد في الخميس أبريل 29, 2010 7:22 pm

يحضرني في هذا الموضوع لوحات الفسيفساء الموجودة في منطقة "المدينة" في حماة...يقال انها أيضا من روائع الفسيفساء في العالم...شكرا أخت ريم.....
avatar
أمير الاقتصاد

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى